السبت، 27 يونيو 2026

بكاء القمر بقلم الراقي السيد عبد الملك شاهين

 🌙 بكــاءُ القمــر 🌙


حين يفيضُ الليلُ بصمتِه، ويعجزُ القلبُ عن ترجمةِ ما يختلجُ فيه من وجعٍ وحنين، لا يبقى إلا القمرُ شاهدًا على أسرار الأرواح، يسكبُ من ضيائه دموعًا لا يراها إلا من ذاق مرارة الفقد، وعرف أن بعض الأحزان لا تُقال… بل تُكتب.


في الليالي الموحشة، لا يبكي القمرُ ضعفًا، وإنما يبكي لأن النورَ نفسه قد يعتريه الحزن، ولأن الجمالَ لا يمنع الألم، كما أن الابتسامة لا تنفي انكسار القلب.


بكاءُ القمر ليس دمعًا على السماء، بل مرآةٌ لقلوبٍ أنهكها الشوق، وأرهقها الانتظار، وما زالت تؤمن أن بعد كل ليلٍ فجرًا، وبعد كل دمعةٍ رحمة، وبعد كل انكسارٍ جبرًا من الله.


بكاءُ القمر


أيا قمراً يبكي، ومَن مثلُه بكى؟

وقد سَكَنَ الآفاقَ نورًا ومفخرا


رأيتُكَ تُخفي في الضياءِ مرارةً

وتُضمرُ في صدرِ السكينةِ محضرا


تُحدِّثُ ليلَ الكونِ عن سرِّ لوعةٍ

توارتْ، فما أبقتْ لفؤادٍ ولا كِبرا


وتنثرُ فوقَ الغيمِ دمعًا مكرَّمًا

فيزهرُ في عينِ المحبِّينَ أزهرا


كأنَّ النجومَ الغرَّ خرَّتْ خشوعَها

تُصلّي على جرحِ الهوى حينَ أدبرا


إذا بكى البدرُ المنيرُ فإنني

أرى الكونَ من فرطِ الأسى قد تغيَّرا


وكم من فؤادٍ يبتسمْ وهو موجعٌ

يُواري لهيبَ الحزنِ صبرًا مُعطَّرا


يقولون: هذا الوجهُ يشرقُ باسمًا

وما علموا أنَّ الضلوعَ بها السُّرى


وأنَّ الليالي تستبيحُ مشاعرًا

إذا غابَ عنها من نحبُّ ومن نرى


فيا أيها العشّاقُ صبرًا فإنما

وراءَ الأسى وعدٌ من اللهِ أبهرا


فما خابَ قلبٌ باتَ يرجو إلهَهُ

ولا عادَ من بابِ الرجاءِ مُكسَّرا


سيُورقُ غصنُ الصبرِ بعدَ يباسِهِ

ويجري ندى الآمالِ عذبًا مُفجَّرا


وما الليلُ إلا عابرٌ في مسيرِهِ

وما الفجرُ إلا موعدٌ قد تقرَّرا


فدعْ دمعَكَ الجاري يُطهِّرُ روحَكَ

ولا تجعلِ الأحزانَ في القلبِ مقبرا


إذا بكى القمرُ الجميلُ فإنني

سأجعلُ شعري للكرامةِ منبرا


أغنّي به للحقِّ، والحبِّ، والوفا

وأزرعُ في الآفاقِ عطرًا وعنبرَا


فما خُلِقَ الإنسانُ إلا رسالةً

إذا صدقَ الإيمانُ فيها وأثمرا


سلامٌ على قلبٍ ترفّقَ بالأسى

فأورثَه الرحمنُ صبرًا ومغفرا


وسلِّمْ إلهي كلَّ روحٍ كسيرةٍ

وألبسْ قلوبَ الصابرينَ لها البِشْرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا ومرحبا بك في مدونة واحة الأدب والأشعار الراقية للنشر والتوثيق ... كن صادقا في حروفك ويدا معاونة لنا ... فنحن حريصين علي الجودة ونسعي جاهدين لحفظ ملكية النص .