بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 يناير 2025

رهين النكبات بقلم الراقي د. اسامة مصاروة

 الجزء الثاني من قصيدتي "رَهين النكبات"

التي تتكون من 320 رباعية أي 640 بيتًأ

الرباعيات من 21 الى 45

الحديث هنا عن أبي الذي كان إمام مسجدنا

قبل عقود عديدة

21

لمْ يعْرِفِ الزُّورَ ولا الكَذِبا

ولمْ يكنْ يكتُبُ الْخُطَبا

علّامَةً كانَ بِهِ عِفَّةٌ

حتى وَكانَ يعْشَقُ الأدَبا

22

هُوَ الَّذي بالْفِكْرِ حَبَّبَني

حتى إلى الْكُتّابِ قرَّبَني

أحْبَبتُهُ جِدًا وَلمْ أَزَلِ

أبي الَّذي بالْحُبِّ أدَّبّني

23

كانَ تقيًا مؤْمِنًا وَرِعا

للناسِ كانَ كلُّ ما جَمَعا

حياتُهُ للْخيْرِ كرَّسَها

لمْ يبْقَ إلّا ما أَبي صَنَعا

24

والناسُ طبعًا قد أحبّوا أبي

وَخاصَةً لِرَفْضِهِ الأجْنَبي

هذا الذي غدْرًا إليْنا أَتى 

مِثْلَ غِراءٍ لَزِجٍ لَزِبِ

25

في يوْمِ جُمْعةٍ وَفي الْمسْجِدِ

كانَ أبي بصوْتِهِ الُمُرْعِدِ

يرْفُضُ مَنْعَ الناسِ مِنْ سَفَرٍ

لِأَيِّ أمْرٍ خارِجَ الْبَلَدِ

26

قامَ أبي بِشَتْمِ قادَتِهِمْ

ولمْ يَخَفْ مِنْ شَتْمِ سادَتِهِمْ

بعْدَ أَنِ انْتَهى خِطابُ أبي

قاموا بِسَجْنِهِ كَعادَتِهِمْ

27

وبَعْدَ أنْ أُفْرِجَ عنْ والِدي

عادَ بِنفْسِ الْموْقِفِ الصّامِدِ

رُغْمَ مُحاولاتِ إذْلالِهِ

لِلْحَدِّ مِنْ مَقامِهِ الرَّائِدِ

28

حقًا أنا الآنَ أُحِسُّ بِهِ

بعْدَ رُجوعِهِ إلى ربِّهِ

معْ أنَّني لمْ أنْسَهُ مُطْلَقًا

أنا بِحاجَةٍ إلى حُبِّهِ

29

كانتْ بِلادُ الْعُرْبِ في صحْوَةِ

من بعدِ نومٍ رُبّما غَفْوةِ

لمْ يَعُدِ الْمُحتلُّ يُرْهِبُنا

بما لهُ من باطلِ السَّطْوَةِ

30

بِصدْرِنا العاري نُقابِلُهمْ

بصَخْرِ أرضِنا نقاتِلُهمْ

رصاصُهمْ ما كانَ يُرْهِبُنا

بِوَحْدَةٍ كُنّا ننازِلُهمْ

31

كُنّا حُماةَ الأرضِ لا تنْحني

جِباهُنا والْعَزْمُ لا ينْثني

كُنّا نَنامُ والطَّوى لاذِعٌ

كيْ نجْزِيَ الضَّيْفَ بِأكْلٍ هَني

32

هلْ يَذْكُرُ التاريخُ مُسْتسْلِما

أمْ ثائرًا مناضِلًا حازِما؟

هلْ يذْكُرُ التاريخُ خائِنًا

أمْ قائِدًا مُكافِحًا مُلْهِما؟

33

هلْ يَمْدَحُ التاريخُ مُسْتَعْبَدا

أوْ مَلِكًا بالْغَرْبِ مُسْتَنْجِدا؟

هلْ يمْدَحُ التاريخُ حُكامَنا

مَنْ كانَ إبليسُ لَهمْ مُرْشِدا؟

34

بالحزْمِ والْعَزْمِ أتى نصْرُنا

منْ بعْدِ أنْ طالَ بِنا صَبْرُنا

لَمْ يُخْرِجِ الْحُبُّ عدوًا لنا

وَإِنَّما أخْرَجَهُ دَحْرُنا

35

ألمْ نَكُنْ ندْعَمُ إخوتَنا؟

ألمْ تكُ الْوَحْدةُ دعْوَتَنا؟

ماذا جرى لنا أَيا أُمَّتي؟

قدْ أصْبَحَ الشَّيْطانُ أُسْوتَنا

36

ألمْ نكُنْ منارَةً للْورى

مُسْتَمْسِكينَ باتِّحادِ الْعُرى؟

عُرىً عَصِيَّةٍ على الأَجْنبي

تبًا لهُ وما عليْنا افترى

37

قدْ كانَ نورُنا لهُمْ هادِيا

في حينِ كانَ وَضْعُهمْ عاتِيا

أَلمْ يَشِنِّ الْغَرْبُ أعْتى وَغى؟

أَلَمْ يَكُنْ قِتالُهمْ دامِيا؟

38

معارِكٌ كثيرَةٌ قدْ مَضَتْ

بيْنَ شُعوبِهِمْ أما قَضَتْ

على الْملايينِ؟ أَما دمَّرتْ

بلادَهَمْ وأَهْلَها بَغَّضَتْ؟

39

مِنْ قبْلُ كنّا معًا في الذَّرْوَةِ

كالنورِ يَهدي دونَما سَطْوَةِ

لنا بِكلِّ راشِدٍ مثَلٌ

والْيومَ هلْ للْعُرْبِ مِنْ قُدْوَةِ؟

40

في نُظُمٍ فاسِدَةٍ كالَّتي

حلَّتْ بِأُمَّتِنا كما اللَّعْنَةِ

صارَ النِّفاقُ في رُبى وَطَني

أَهَمَّ ما في السّوقِ مِنْ سِلْعَةِ

41

شتّانَ ما بيْنَ ذَوي شَرَفِ

لوْ عيْشُهُمْ ضنْكٌ وَفي شَظَفِ

وبيْنَ مَن كانوا ذَوي ذِلَّةٍ

لوْ عيْشُهُمْ مِسْكٌ وَفي تَرَفِ  

42

يُفَضِّلُ الْكريمُ أنْ يُرْسَلا

إلى غَياهِبِ السُّجونِ على 

أنْ يَنْحني لِظالِمٍ مجرِمٍ

حتى وَإنْ أدّى لِأنْ يُقْتلا

43

كرامَتي كرامَةُ الأُمَّةِ

شهامَتي كذلِكُمْ هِمَّتي

وَمِنْ هَوانِها وّذِلَّتِها

مَهانتي مَذَلَّتي غُمَّتي

44

إنْ صَلُحَتْ قدْ فازَ أفْرادُها

وَصَدَّ عنْها الْخَصْمَ أجْنادُها

فالْأُمَّةُ الثَّكْلى الَّتي تَنْدُبُ

لنْ تُسْعِدَ الأَفْرادَ أعْيادُها

45

قدْ كُنتُ حُرًا شامخًا سامِقا

لِأُمَّتي بيْنَ الْورى عاشِقا

وَأيْنما سِرْتُ على أرْضِنا

كُنتُ بِنَفْسي بيْنَكمْ واثِقا

د. أسامه مصاروه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا ومرحبا بك في مدونة واحة الأدب والأشعار الراقية للنشر والتوثيق ... كن صادقا في حروفك ويدا معاونة لنا ... فنحن حريصين علي الجودة ونسعي جاهدين لحفظ ملكية النص .

الشخصية القوية بقلم الراقية د.ناهد شريف

 الشخصية القوية قوة الشخصية: معناها الشخصية الشجاعة كالفرس العربي الأدهم الأغر الأصيل .يخوض غمار المعارك ،وله دَوِي  وصهيل وتماشيًا مع الأب...