قصيدة تحت مجهر
د / نوال علي حمود
اليوم وأنا اقرأ استرسلت معه
_منشور شدني- حد الروووعة
ببداية أو عنوان سبق وكتب عنه كل الجمال ...
هو قصيد نثر حداثي للدكتورة عربية قدورة مرافئ الحنين
كان عنوان القصيد :
(هل أتاك حديث قلبي..؟!! )
فلمعت مضيئة بين خلايا العقل
آية عظيمة في سورة النازعات قال سبحانه وتعالى بها :
" هل أتاك حديث موسى ..."
الآية ١٠ من سورة النازعات ...
هل : حرف استفهام مبني
أتاك : أتى فعل ماض مبني
والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به
حديث : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف
موسى مضاف إليه مجرور
[ والمعنى المجازي المراد هنا
هل أتاك خبر موسى عليه السلام ] أي أننا في معرض قص وإخبار يأتي من عدة مواضع وفي سور وآيات اخبرنا الله بها ...
للمعرفة والهداية والموعظة الحسنة ...
وتحت مجهري تابعت حروف النص وكلماته
تابعت بشغف القاريء وعين الأديب ماذا سيخبرنا هذا المنشور ..
هو حديث لايعلمه إلا صاحبه
( هل أتاك حديث قلبي ؟
أيا نبض المنى ..)
إذا" لم تتأخر الأديبة في إخبارنا من تحاور ، هو الحبيب
هو النبض ، هو المنى
بل هو (نبض المنى )..
[ أم أتاك طيف روحي ...!!؟]
أم بفتح الهمزة [ حرف عطف يفيد التخيير ]
والفاعل الذي أتى هنا طيف الروح ...
ماذا يريد أكثر من هذا البيان
هوتخييربين(حديث قلب/ ها )
و ( طيف روح/ ها ) ..
[ومنك قد دنا ...]
لترجح طيف الروح وهو يقترب من الحبيب معلنا" الشوق ويؤكده ..
[ أعلمت بموتي ...؟ ]
أستفهام استنكاري ، وعن أي موت تتحدث ؛ وهل هو الموت حبا" وعشقا"
وقد استخدمت جملة فعلية في مخاولة منها لتأكيدما وصل إليه حالها، متجاهلة علم النحو والبيان في تغيير الأحوال عند استخدام الجمل الفعلية .
لكنها تداركت وأضافت عددا" من النقاط ليملؤها المتلقي بما شاء من كلمات ...
وتضيف بسرعة لتفادي الموقف
[ وأنك قاتلي ... ]
جملة اسمية مبدوءة بحرف مشبه بالفعل يعمل على التأكيد
مع ضمير متصل مبني في محل نصب اسمها وخبرها قاتلي ..
[ وأن روحك سجني ...
أسيرها من جنا ...]
لتأتي جملة(وأن روحك سجني)
لتؤكد صدق المشاعر
لتلحق بها توضيحا" يشد اللب والعقل حيث صاغته بريشة فنان ..
[ اسيرها من جنا ...]
أسيرها / أسير روح المحبوب
من : اسم موصول مبني في محل رفع فاعل .
جنا : من الجناية التي تستوجب العقاب .
لتبدأ بعدها كلمات وعبارات المنشور المليئة بحوار القلب والعقل ، زاهية بكل ألوان البديع والبيان ...
وكأنها فعلا" محكمة وشهود وقضاء وإصدار حكم للقلب والحبيب
[هل أتاك حديث قلبي ..؟!
وجاءك مرسلا" أم جفاك عن وصال ..؟
فأدبر وانثنى ]
أدبر / رجع
انثنى/ انعطف وارتد ...
هذا البديع بين مطابقة وتضاد في جمل تنساب فتسير الروح معها بل عتاب ..
[ أيباح القتل يوما" ...
ويغفر ذنبه ...؟
أم يعدم من تعدى ...
وخالف شرعنا ؟؟]
وعن أي قتل تتساءل الشاعرة؟!
يا لها من محكمة !!!
وخيارات وكل خيار أقوى وأعمق من الذي قبله وكلها تصب في عمق المحبة والقلب
فمن القاتل ؟ ومن المقتول ؟ .
[ لا نَبْضَ يَا فُؤَادِي دُونَ نِيَاطِهِ
وَمَا مَنْ مَفْرُوقٌ يُقْرَنُ بِالهَنَا
عَلِيلُ الوجْدِ... مُجْرِمٌ....!!!! حُرِّمَ قَتْلُهُ
وَجُرْمُهُ حَلاَلٌ،
يَطِيبُ مَعَ الأَنَا ]
لانبض يافؤادي
دون نياطه/الهاء عائدة لقلب الحبيب
ما / نافية
مفروق / معزول ومنقطع
يقرن / يساوي ويتحد
عليل / سقيم ومريض
الوجد / شدة الغرام
تذكرني بقول الشاعر :
عليلُ الوجدِ عندكَ لا يُعادُ
وسرُّ الحبِّ عندي لا يُعادُ
ومقروحُ الجفونِ إذا تَشكَّى
أليمَ الشوقِ صدَّقَهُ السُّهادُ
وهو أحد ملوك الحقبة الايوبية
ويكنى بالملك الأمجد ..
ما أمروعها من صورة تضمنت كل أنواع الغرام والحب والتوحد ..
[هَيْهَاتَ...... يَا حَبِيبِي مَا بَالُكَ مُجْحِفَا!!!؟؟؟
حَدِيثُ الْقَلْبِ طِبُّ وَبَلْسَمُ دَائِنَا
إِلَيْكَ العُمْرُ كُلُّهُ، بِحَرْفِي وَخَافِقِي
وَبَعْدَ الْعُمْرِ...... عُمْرٌ يَجْمَعُ
شملنا ]
هيهات : اسم فعل بمعنى بعد
تستخدم للتعجب والاستنكار
قال تعالى : " هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ"
سورة المؤمنين / آية ٣٦ .
.
ولتكون الخاتمة ذاك الرجاء المغلف بصدق المشاعر والأحاسيس والممزوج بالأمل ..
[حَدِيثُ الْقَلْبِ طِبُّ وَبَلْسَمُ دَائِنَا
إِلَيْكَ العُمْرُ كُلُّهُ، بِحَرْفِي وَخَافِقِي
وَبَعْدَ الْعُمْرِ...... عُمْرٌ يَجْمَعُ شَمْلَنَا.]
ولاننسى امرؤ القيس وبيته :
أغرك مني أن حبك قاتلي/ وأنك مهما تأمرى القلب يفعل.
وما كان توقيع وبصمة الشاعرة إلا
شاهد على تمكن الشاعرة من اللغة والخرف والبيان والمعلومة بإلمام ومعرفة و علو وسمو _ ولا عجب _ فهي صاحبة المقام الرفيع الأديبة النامقة والشاعرة السامقة الدكتورة عربية قدوري ( مرافيء الحنين )
_________________
ق. ن . ح
قصيد نثر حداثي
العنوان : هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ قَلْبِي...؟؟
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ قَلْبِي
أَيَا نَبْضَ المُنَى....!!!؟؟؟
أَمْ أَتَاكَ طَيْفُ رُوحِي..؟
وَمِنْكَ قَدْ دَنَا!!!
أَعَلِمْتَ بِمَوْتِي..... وَ أَنَّكَ قَاتِلِي...
وَأَنَّ رُوحَكَ سِجْنِي ...... أَسِيرُهَا مَنْ جَنَا
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ قَلْبِي!!!!؟
وَجَاءَكَ مُرسَلاَ أَمْ جَفَاكَ عَنْ وِصَالٍ؟؟.....
فَأَدْبَرَ وَانْثَنَى!!!
أَيُبَاحُ القَتْلُ يَوْماً..... وَيُغْفَرُ ذَنْبُهُ؟
أَمْ يُعْدَمُ مَنْ تَعَدَّى......... وَخَالَفَ شَرْعَنَا؟؟؟
لاَ نَبْضَ يَا فُؤَادِي دُونَ نِيَاطِهِ
وَمَا مَنْ مَفْرُوقٌ يُقْرَنُ بِالهَنَا
عَلِيلُ الوجْدِ... مُجْرِمٌ....!!!! حُرِّمَ قَتْلُهُ
وَجُرْمُهُ حَلاَلٌ،
يَطِيبُ مَعَ الأَنَا
هَيْهَاتَ...... يَا حَبِيبِي مَا بَالُكَ مُجْحِفَا!!!؟؟؟
حَدِيثُ الْقَلْبِ طِبُّ وَبَلْسَمُ دَائِنَا
إِلَيْكَ العُمْرُ كُلُّهُ، بِحَرْفِي وَخَافِقِي
وَبَعْدَ الْعُمْرِ...... عُمْرٌ يَجْمَعُ شَمْلَنَا.
د. قدورة عربية .
مرافئ االحني
بحث هذه المدونة الإلكترونية
الأحد، 25 يونيو 2023
قصيدة تحت مجهر د / نوال علي حمود اليوم وأنا اقرأ استرسلت معه _منشور شدني- حد الروووعة ببداية أو عنوان سبق وكتب عنه كل الجمال ... هو قصيد نثر حداثي للدكتورة عربية قدورة مرافئ الحنين كان عنوان القصيد : (هل أتاك حديث قلبي..؟!! )
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
أما أنت بقلم الراقي الطيب عامر
أما أنت فملامح البهجة في وجه الأرض عندما يعانقها أول المطر ... أو تزورها رياح ليلية قادمة من يمين الهبوب ... أنثى من شهد المعاني .... و ...
-
مجرّةٌ في العلياءِ: متأنِّقةٌ غصونُ الوردِ لحُلَّتِكَ لابِسة وبوُجدِ عبيرِكِ مرحٌ يترامى المَدى مِحبرةُ الشَّذا بفيضِ حُسنِكِ شَامِسة وي...
-
خوابي الزمن المعتقة زياد دبور حينَ أفتَحُ بابَ البَيتِ القَديمِ لا أجِدُ البَيتَ أجِدُ الوَقتَ مُكَسَّراً كَمِرآةٍ والذِّكرياتِ تَمشي حافِي...
-
-- عِتابُ العِتاب -- عتاب العتاب مِنّا لكم ياأهل المحبة والسلام ياساكن الفـؤاد رأفـة لا ت...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا وسهلا ومرحبا بك في مدونة واحة الأدب والأشعار الراقية للنشر والتوثيق ... كن صادقا في حروفك ويدا معاونة لنا ... فنحن حريصين علي الجودة ونسعي جاهدين لحفظ ملكية النص .