بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 4 مايو 2024

سيدة اللغات بقلم الراقي محمد الدبلي الفاطمي

 سَيّدَةُ اللّغات 


أنا لغةُ الحضارةِ والكتابِ***أنا المطرُ المُحَــــمّلُ في السّــحابِ

أنا الفُصْحى بذكر الله تُتلى***فتنتفضُ العقولُ من السّــــرابِ

أنا البحرُ المُحيطُ بروح وحْيٍ***تعطّر بالهُدى عِـــطْرَ الصّــوابِ

أنا الإبداعُ ديناً وانتــــــساباً***أتوقُ إلى الفصــاحةِ في شبابي

فكيف تحوّلَ المَنْطوقُ لغوا***وسيّدةُ اللّــــغاتِ بلا انتــسابِ

////

أنا عربــــيّةُ القرآنِ ذكْرا***بياني في البـــــلاغَةِ فاحَ عـــــــطْرا

يُعَيّرُني الضّعافُ بكلّ عجْزٍ***وَبِنْيةُ مَنْـطقي تَنْسابُ يُــــــــسْرا

بعلمِ النّحْــوِ بَيّنها رجالٌ***وأغْــــــــنوا إرْثـــــــــها أدباً وفـــكرا

فجـاء اليومَ قومٌ حاربوها***بلغـــــوٍ في التّواصل صار جهْــرا

فهل نسي الشّبابُ لسانََ مَجدٍ***أقام حضــــــارةً برّاً وبـحْرا؟

////

لساني في الحديث لسانُ ضادِ**وديني في الهُدى دينُ الرّشادِ

تعقّبني التّـخلّفُ مِنْ قُرونٍ***ولاحَقـــني التّدهورُ في بـــلادي

وسِعْتُ كتابَ ربّ العالميــــن***وعندَ الأهلِ قدْ كَــثُرَ انْتِـقادي

رموني في الشباب بِكُلِّ عُقمٍ**وفي التّدريسِ قدْ عَبثوا بزادي

فأضحى في الورى ذِكري ضَعيفاً***وعُطّلتِ العزائمُ في العـبادِ

////

أرى الفُصْحى بِثوْرَتها تجودُ***وسِحْرُ الضّادِ يَعْشَــــقُهُ الوجودُ

ورِثْنا العلمَ في القرآن فِقْهاً***وفيه الوحْيُ يـــــطبعُهُ الخُلودُ

كتابٌ بالبيانِ أتى صريحـــــاً***فبانَ الحقُّ وانْهَزمَ الجُحـــــودُ

وجاء الفتحُ بالفَتْوى مُبينـــــاً***يؤازرُ نصْرهُ الصّــــمدُ الودودُ

وقد أضحى به الإسلامُ شمساً***أشعّةُ نورها نِعَـــــــمٌ وَجودُ


محمد الدبلي الفاطمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا ومرحبا بك في مدونة واحة الأدب والأشعار الراقية للنشر والتوثيق ... كن صادقا في حروفك ويدا معاونة لنا ... فنحن حريصين علي الجودة ونسعي جاهدين لحفظ ملكية النص .

يا من سرقت بقلم الراقي د.محمد الصواف

 (( يامن سرقتِ )) بقلمي : د.محمد الصواف يامن سرقتِ النوم من عيوني أما آن لتلك الجفون أن ترتاح وسرقتِ السنيين من عمري أما آن لهذا القلب أن يه...