بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 24 يناير 2024

يا عازف الناي بقلم الدكتور خالد فريطاس

 يا عازفا للناي ماذا فعلت بي

والله قد أهلكت قلبا مغرما


أحييت فينا ألف جرح غائر

كنا نظن بأنها طابت وما


أشعلت هذا الناي في حلقاته

وكأنما شفتاك نار جهنما


بالله ماذا همست في آحشائه

حتى انتهى من صمته وتكلما


إني أظنك عاشقا مثلي فلا

تنكر فراسة عاشق ومتيما


فحديث نفسك بان في آهاته

وأنين روحك قد أذيع وترجما  


أحبيبة قطعت عليك وصالها

واستبدلتك بمن جميل أوسما


أم أنها ماتت ورحت لتقتفي

أخبارها والناي كي تترحما


يا عازفا للناي كيف جمالها

وكيف ذاك الخصر حين تهجما


وكيف ذاك الخد حين لمسته

وكيف ذاك الثغر حين تبسما


وكيف ذاك الشعر حين رمت به

وكأنه ريش الغراب الأعصما


يا ناي لا تمطر علينا سحابة

من الدموع كأنها ودق السما


يا ناي أطلقت العنان لشوقنا

وما لنا من فارس أو ملجما


يا عازفا للناي أخفض للهوى

جناح ذل كيف تفوز وتنعما


ولا تقل دمعي عصي في الهوى

حتى ولو كنت الإمام الأعظما


لو يعلم الربان ما في البحر ما

حمل الشباك وما تجرأ أو رمى


يا عاذلا للناي في نوح الهوى

لو كنت في ذاك الهوى لن تسلما


كم من فتى ركب الهوى في سرة

وكان في وسع المقام مكرما


فلما هاج عليه عاد لوعيه

وتاب من هذا الركوب وأقسما


وقال نار العشق قد أفضت لها

نار السعير بأن نارها أرحما


يا ناي داو وابرد العشق الذي

حرق الحشاشة بعد شوق مجرما


يا ناي لا تنبش على قبر مضى

زمن طويل لم نزر ونسلما


والحزن فوق ثلاثة لا جائز

على الذي تحت التراب قد احتمى


يا ناي أبعد قد تعبت من البكا

واشتقت يوما فيه أن أتبسما


لأحرقنك إن أبيت فراقنا

ولأنسفنك خلف هاتي الأنجما


ولأجلسن وأسمعن إلى الهوى

حتى ولو كنت الفقيه الأعلما


ولأكوين القلب في شريانه

حتى أرى لون السواد الأفحما


الدكتور خالد فريطاس الجزائر

الدرب بقلم الراقي فرج بن نصر

 الدّرب


لكي تكون

لكي تصيرْ

لا بدّ من ألم كبيرْ

********

لكي تكون كما تريدْ

اختر سلاحك والدّروبْ

لا تنتظرْ.....

أو تستترْ مثل الضّميرْ

الكون دونك فاركب الأمل النّضيرْ

لكي تكون

لكي تصيرْ

لا بدّ من ألم كبيرْ

*******

لكي تكون لك الحياة

لكي يسيخ لك الوجودْ

سرْ في طريقك ثابتا

كالطّود لا يخشى الرّعودْ

واحمل على الأصنام لا.....لا.....لا تكنْ

كالماء يفسده الركودْ

واصدح بأجمل ما يغنّي العالم الحيّ

وكن شدْوَ الطّيورْ

لكي تكون

لكي تصيرْ

لا بدّ من ألم كبيرْ

********

لكي يكون لك الفضاءْ

كما تشاءْ

والشّمس والقمر ندامى.....والضّياءْ

والبحر معبدك المُعطَّرْ

والفجر موعدك المُطرّز بالأثيرْ

اشحذ سلاحك مرّتين

واسبق سِنِيَّ العمر فالعمر قصيرْ

لكي تكون

لكي تصيرْ

لا بدّ من ألم كبيرْ.


الأستاذ فرج بن نصر. تونس

في كل عين بندقية بقلم الراقية ماجدة قرشي

 _في كل عين،بندقية-

أرسل رأس الغريم،ليهود خيبر..

وسلّم على جراحي..

ولاتقل،لننسى،ونغفر..

ولو تاخم ملحي،ملحكَ،

وثقِفنا ضوء الجراح،وشاع الخبر..

فقل للأطباء،إن غافَلَت سيارة الإسعاف،نار القصف.

قل لهم:

وعدتُ ريتا،

فلا تقولوا مرّ عمري!

فَمُرّي مامَرَّ،والآن وُلدتُ،بين النّار،والحصار..

وأعرف أنّي،وريتا،في الضّوء،وفي الصُّبّار..


ولاتفتّشوا عن قلبي.

فقد ضاع،في الخطوب..

ولاتقولوا ماقالتِ الأنباء:

هو على صخرة،في وادي العشق،ونساء الملح،ترعاه،والغرباء!

كُنّاس الحياة،من سرقوه..

وتجار الدّم،

والأجراء..

منذ اعترفوا بوسامة الذّئب،

وناموا في البساط الأحمر..

وقالوا:نحن أبرياء!!

عدّوا النعاج،إذن..

وهل تكفي الولائم،النّعاج العمياء؟؟

ولاتُربكوا الذّئاب،

بمن اللّمجة،وبمن العشاء؟؟!

ومن يُذكي الشّهية؟؟

فكل العيون،في الممرات،ذكية..

وفي كل عين،بندقية.

  في كل عين،بندقية..

بقلمي:قرشي ماجدة

(يمامة 🇵🇸فلسطين)

سأثور بقلم الراقي عبد الرحمن قراري

 سأثور 


سأثور 

لأنّني لست مقبور 

سأثور 

لأنّني لست زارعا 

لبذور اليأس و الحقد 

و الكراهية و الشّرور 

سأثور 

لأنّني مظلوم و مغدور

سأثور 

لأنّهم سرقوا أرضي 

و ملكوا مزرعتي 

و كلّ ما أنتجته السّواعد 

و البذور 

سأثور 

مهما هجّروني أو غيّبوني 

أو سجنوني وراء قضبان باطلهم 

و عذابات بحرهم المسجور 

سأثور 

و أكتب شهادتي 

بين لفائف الأكفان 

و طيّات السّطور 

و فى أكباد المعلّقات 

و أوراق الزّيتون 

على مرّ الدّهور 


بقلم : عبد الرحمن قراري/ الدّيس 

الجزائر 🇩🇿

قصيدة تحت المجهر بقلم الدكتورة نوال علي حمود

 قصيدة تحت المجهر 

بقلم الدكتورة نوال علي حمود 


🤔اليوم اختارني نص قبل أن اختاره ، نص حداثي بامتياز 

لأديبة متمكنه من أدوات اشتغالها الأديبة الرائعة والصديقة [ سا مية سامية برهومي ] 

قدمت لنا قصيدها بأسلوب شيق ( ق .ن . ح ) قصيد نثر حداثي بامتياز ...

عندما يتماهى الأديب مع فكره ونبض حرفه يشخص من أدواته رفاق المسير ، ويضمهم إلى أصحابه كخيرة أرادها حتى النهاية ، وأحاسيس مرهفة يحاول عدم خدشها وبلسمتها دائما" 

وأديبتنا الراقية سطرت عنوانها بكثير من أناقة التعبير وكياسة الحرف الراقي 

( معذرة كراسي )

عنوان يختصر كل المسافات ويزيد من عمق العلاقات ، والاعتذار أسلوب أكثر من راقي وحضاري ، يمتطي حصن الأمان بين الأصدقاء فكيف إذا كان هذا الإعتذار ل_ كراسها _ صديقها الذي تأتمنه على نور فكرها ونبضات قلبها ...

 خواطرها ،نفسها أفكارها وكل أحاسيسها وما يقلبه الزمان أمام قلبها ونبض يتدفق في عروقها ...

نعم _معذرة كراسي _ في كل ورقة فيك تنام أنفاسي مع همساتي ....

_(مازال يسفك دمع المداد 

إحساسي ...) 

ما زال : فعل ماض ناقص من أخوات كان يعمل عملها، يدلّ على الاستمرار ويأتي مسبوقًا بأداة نفي ...

استخدمته الشاعرة لتؤكد لنا من خلال صورة بيانية متكاملة حالتها التي تعيشها ، وهي التي استخدمت بدل دمع العين دمعا" بألوان أحاسيسها ليسطر حروفها ...

استخدمت المضارع من (سفك) بمعنى[ أَراق، أَهْرَقَ.

"سَفَكَ دماءَ أَعدائه."] 

أما (سفك الكلام ) :فهو نشره 

وببراعة استخدمته لنشر أحاسيسها ...

_(مازالت أطياف شاطيء الأمان 

ترسل خيالات السراب )


تنتقل بنا من خلال ملكة الحرف الباحث عن الأمان إلى خيال تجسده كميناء على شط ينتظر إما الدخول في عمق الحياة أو الهجرة ثانية بين أمواج الحياة 

( ترسل خيالات السراب.. )

خيالات : جمع خيال لكنه ليس اي خيال فهو هنا 

الخيال الممتد : وهو إلحاق الصورة ببعض صفات ( المشبه به)...

 وتسمى الصورة الممتدة المرشحة وفيها تقوية للصورة. وتسمى أيضا" الصورة المجردة فتضعف الصورة معها

و ( السراب ) : ما يشهد في منتصف النهار في الصحراء بسبب شدة الحر 

وهذا وَهْم أو مَظْهر مُغْرٍ وخادع.

( مازالت تكذب ظني 

أحاديث طفلة لامرأة 

تنتحب ..)

لكن هناك دائما" في عقلي الباطن تلك الطفلة التي تثق بالعالم وبصدق معرفتها ومعلوماتها مؤكدة" ان ظني ( ظن المرأة ) ليس بمحله ..

_ أحاديث طفلة لإمرأة تنتحب..

ياله من حديث تتوق النفس له ليؤنسها ويواسيها وهي في أعظم حالات الضعف والوجع 

_( هاهي تنسحب ..) 

ماعادت تستطيع الانتظار أكثر ولا حتى السماع ..

_(يطفو على السطح مسح غريب ..) 

يظهر على الوجه / مقارنه رائعة يربطها تشبيه رائع 

هو ذاك الإحساس الذي يرسم على الوجه عند اتخاذ قرار ، مهما كان هذا القرار ...

_( كفنوا طفلتي ..)

ماعادت تحتمل او تصبر فتلك الطفلة وبراءتها وأحلامها قتلوها منذ زمن فلتكفن وبعد الكفن والصلاة لابد من الدفن

_ (أيها العالقون بين متاريس.) وأية متاريس هذه 

هي رمزية الحرب وويلاتها وبقاء الانسان في حالة من التأهب للدفاع عن النفس 

ففي كل مكان تشتعل الحروب وبين جنباتها نحن عالقون 


_ ( مزقت ستار الليل العتيق ...) نعم اختلفت المقاييس ذاك الليل الذي وهبنا الله ليكون السكن والأمن والحمى منذ التكوين 

ها هو يمزق بكل أنواع الاسلحة والدمار والانتهاك وترمينا بشلل عقيم من الفكر وفي توهان الشاردة ... إذ لافائدة .

_ ( علها تكف عن التنقيب ...

شاردتي )

_ ( أخبروا قبري بأنه يختلف ) 

لأنه أصبح اختياري وهدفي ..

_ ( لأنني عكس الآخرين ..) 

فأنا اختلف عن غيري ، أعلن استسلامي وأحن لسمون وهدوء لنوم طويل ...

- (أحن للنوم طويلا" ، بين جنباته الرطبة ) 

ولن يوفر ذاك النوم إلا القبر ورطوبة تربته فإليها المعاد 

-( ستحتوي رحمة الله رميمي ..)

نفحة من الإيمان الذي نشأت شاعرتنا عليه فتغلغل بالشكر في روحها لينعكس ثقة" وإيمانا" بوعد من الرحمن لحياة بعد موت وانتقال من دنيا الشقاءإلى دار البقاء في جنات النعيم ...

فقد أخبرتني طفلتي الصغيرة 

قبل ان تفارقني بأنني شهيدة 

- ( طفلتي وعدتني 

بأنني شهيدة ) 

وبكل إيمان توضح أن ثقتها بالله كبيرة ووعده الحق سيجري عليها ، ووعدتها ثقتها بل واعدتها بجزاء جميل لصبرها . ...كيف لا وهذا وعد الله لمن يصبر ويصابر 

-( ثقتي بالله واعدتني 

بأن ألقى جزاء صبر جميل ..

يتصدر شعار التركيبة 

لامرأة تحتلها طفلة ) 

أي شعار وأي تركيبة لطفلة تحتل إمرأة بالغة وتقودها بكل إيمان بعيدا" عن قطار حياة  

يحمل كل المتناقضات مابين شرق وطن عربي جمعنا ومغربه .

بوركت شاعرتنا وبورك فكر جاب الحياة بكثير من النور والعطاء .

الأربعاء ٢٤/ ١ / ٢٠٢٤م 

بقلمي الأديبة والناقدة عشتااار سوريااا 

د. نوال علي حمود

* * * * * * * 

قصيدة : معذرة كراسي 

للأديبة الشاعرة سامية برهومي 


معذرة كراسي 

 مازال يسفك دمع المداد إحساسي ..

ما زالت اطياف شاطئ الأمان ؛

 ترسل خيالات السراب ..

 ما زالت تُكَذب ظني ..

 أحاديث طفلة لإمرأة تنتحب ..

ها هي تنسحب ..

 يطفو على السطح مسح غريب ؛

 كفنوا طفلتي .. !!

أيها العالقون بين متاريس 

 مزقت ستار الليل العتيق ؛

 علها تكف عن التنقيب شاردتي ..

 أخبروا قبري بأنه يختلف ..

 لأنني عكس الآخرين 

أحن للنوم طويلا"

  بين جنباته الرطبة

 ستحتوي رحمة الله

 رميمي

 أول منازل الآخرة 

 باحتفال سيلتقيني.. 

 طفلتي وعدتني ..!!

بأنني شهيدة

 ثقتي بالله واعدتني 

 بأن القى جزاء صبر جميل ..

 يتصدر شعار التركيبة ..

 لامرأه تحتلها طفلة 

 ترفض ركوب القطار.

                سامية برهومي


@الجميع

نجري ونركض بقلم الراقي د.محمد الصواف

 (( نجري ونركض ))

بقلمي :

د:محمد الصواف


نجري ونركض نسابق الزمن

وفي النهاية قبر ولفة كفن

أتظن الحياة لك دوماً باقية

وعن عينيها ابداً لن ترحل

قد ضاع عمرك خلف سراب

لن تأخذ ما جنيته مهما حصل

لو اقتنع الأنسان بما عنده

لأصبحت الدنيا كجنة عدن

خلقنا في الأرض كي نعيش

فقصر من الأعمار بعض البشر

لن تصحو إلا بعد فوات الأوان 

مهما حاولت لن ينقذك الندم

الحقيقة كانت عنك غائبة

الأن عاد لعينيك البصر


بقلمي :

د.محمد 


الصواف

٢٤ / ١ / ٢٠٢٤

الرغبف الأسمربقلم الراقي معمر السفياني

 (الرغيف الأسمر)


أيها السائل ضحكة على خف الليل.

إخلع نعل السهر ..

 لنبحث عنها..

في قرص الشمس..

عدسات الرغيف الأسمر

في عيون المارة..

صارخة..

تنادي..

أكاد لا أراني

 ضللت الطريق نحو الطفولة ..

إني في كل يوم أموت..

علىفم السنين.

ضحكة يبست بها

عناقيد الكرز على خدود الشارع..

كل يناغي البسمة دون إلتقاء

بها..

فالشائب على الشوائب 

يلملم جراح يومه.

حتى يتقيح الصباح نومه..

وذاك الطفل تشرد حلمه 

على أرصفة المجهول ..

ولبس العراء على حلة الياقوت..

آه ثم آه

من..

زمن مبهوت على فرحة

في وسط تابوت..


بقلم معمر السفياني

أما علمت بقلم الراقي اسماعيل الرباطي

 ★★*** أمَا علمتِ ؟ أمَا علمتِ ساعةَ اللِّقاءِ كيفَ غدوتُ بارتِجافي ؟ كيفَ نسيتُ بينَ ذراعَيْكِ أنفاسي ؟ أمَا علمتِ لحظةَ الشَّوقِ كيفَ تغ...